10 نصائح عند شراء منزل جديد‎.. أبرزها معادلة الـ30%


إذا كنت تنوي شراء منزل جديد، فاعلم أنها صفقة الشراء الأهم في حياتك وأن أي خطأ فيها سيكلفك الكثير في المستقبل، ولهذا السبب نحن جمعنا لك أهم النصائح التي عليك أن تستوعبها جيدا قبل الإقدام على خطوة شراء منزل، حتى تستمتع بسنوات سعيدة فيه وتصنع المزيد من الذكريات الرائعة.

1-هل الأمر حقا يستحق ؟

والإجابة عن هذا السؤال تختلف من شخص إلى آخر على حسب ظروفه والمكان الذي يسكن فيه، فمثلا هناك أماكن تأجير شقة في برج سكني  أفضل من شراء منزل كامل ، وهناك مناطق أخرى شراء منزل فيها يجلب لك المشكلات، فعليك دراسة الأمر جيدا وتأكد أنك تريد فعلا القيام بهذا.

2- نصائح الأهل والأقارب ليست واجبة التنفيذ

بمجرد أن تعلن نيتك لشراء منزل ستجد أهلك وأصدقائك ينهالوا عليك بالنصائح والعروض، وبالطبع ستشعر بالإحراج لرفض اقتراحاتهم  التي ليست بالضرورة تناسب احتياجاتك، كما أن نصائح زمان لا تصلح بالضرورة للوقت الحالي.


3- كن على علم كيف تسير عملية شراء المنازل

عندما تصل لمرحلة اليقين من شراء المنزل، عليك الاستعداد للشراء من خلال جمع المعلومات اللازمة حول عملية الشراء، فمثلا هل ستقوم بشراء منزل أو أرض من الأراضي التي تقدمها الحكومات في وزارة الإسكان؟، إذا كانت الإجابة بنعم فعليك الذهاب لمقر الوزارة وتعرف على الشروط ومواعيد فتح التقديم، أما إذا كنت ستسعين بوسيط فعليك عدم الوثوق الكامل فيه، ولا تشتري أي منزل لمجرد أنه أقنعك أنه يصلح للاستثمار إذا لم ترغب في العيش فيه، فكل هذه الحيل يقوم بها الوسيط لبيع لك.

4- كن حذرا من المنازل التي تحتاج إلى صيانة

هو غالبا ما يكون منزل مجاور لك في الحي، ويعرضه أصحابه بسعر مغري مع كتابة لافتة صغيرة أن المنزل يحتاج لصيانة، وهذه الجملة هي فخ يقع فيه الكثيرون ظنا منهم أنهم سيشترون المنزل بسعر مغري وإن الصيانة لن تكلفهم الكثير، لكن في الواقع إن تكاليف الصيانة قد تكلفك ثمن شراء منزل جديد خاصة صيانة الطابق السفلي والأساسات،وستجد نفسك في متاهة صيانات لن تنتهي.

- الحصول على منزل بحديقة أو فناء خلفي فكرة جيدة ولكن

بالطبع الكل يحب فكرة الحصول على منزل بحديقة، فهذا يشعره بالتميز والفخامة، ولكن لا تنسى أن الحدائق تحتاج لعناية واهتمام فإذا كنت لا تمانع أن تقضي عطلتك الأسبوعية في الاهتمام بالحديقة فهذا جيد.

6- اعرف المزيد من المعلومات عن المنزل المحتمل شرائه

عندما تستقر وترتاح لشراء منزل ما، عليك الانتقال للخطوة التالية وهي جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن المنزل قبل أن تقع فيه كل ما تملك، فمن الأسئلة التي عليك معرفتها، منذ متى والمنزل معروض للبيع؟ إذا كان من عدة أشهر فقد يكون السعر مبالغ فيه، أو هناك عيوب يستحيل معها شراء المنزل، اطلع على جميع الأوراق المتعلقة ملكية المنزل، وتعرف على ملاكه السابقين، وعليك الإطلاع على أوراق التأمين والضرائب المتعلقة بالمنزل، تعلق على المرافق العامة التي تحيط بالمنزل وغيرها من الأمور التي تشعرك بالراحة وأنك اخترت المنزل الصحيح.

7- ابحث عن العيوب المنزلية

تساعد العيوب المنزلية في الحصول على سعر جيد للصفقة، لهذا عليك التفتيش جيدا في المنزل لتتعرف على السقف إذا كان يحتاج لصيانة أو الصرف الصحي هل يحتاج تغيير أم لا، كما يمكنك الطلب من شركات الصيانة المنزلية أن ترفع لك تقرير كامل عما يحتاجه المنزل وتكلفتها، وخصم هذا من ثمن المنزل، وإذا كان المنزل مؤمن عليه فيمكن الحصول على تعويض من شركة التأمين.

8- قم بدفع مقدم للمنزل

وعلى الرغم أنك يمكنك شراء المنزل دفعة واحدة دون تقسيمها على أقساط، إلا أن هذه الطريقة هي الأذكى، حيث أنك لا تدفع كل ما تملك مرة واحدة وتجلس بلا أموال فلن تستطيع القيام بأي تجهيزات للمنزل، ولهذا عليك أن تطلب من صاحب المنزل أن يقسم طريقة الدفع لأقساط تتفقوا عليها سويا.

9- لا تشتري منزل يكلفك أكثر من 30 % من دخلك

هناك طرق حسابية عديدة على الانترنت تحسب لك إذا كنت تحمل تكاليف هذا المنزل أم لا وفقا لدخلك والديون التي عليك تسديدها، وحتى لا ينتهي بك الأمر لبيع المنزل لأنك لا تستطيع تسديد ثمنه، فعليك عدم المجازفة بأكثر من 30% من أموالك وتخصيصه للمنزل الجديد.

10- خذ وقتك

أحيانا تشعر بالضغط من كثرة العروض التي تنهال عليك من كل مكان وتريدك شراء منزل معين، ولهذا عليك التخلص من الضغط واسترخي، وتسوق في جميع الأنحاء التي ترغب في شراء منزل فيها، فهذا المنزل الذي ستقضي فيه بقية حياتك، لهذا عليك التأني قبل الشراء.


🧨 ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0)